bat middle east - التجارة غير المشروعة



Illicit trade

تشير التقديرات إلى أن نحو 20 بالمائة من جميع السجائر المستهلكة عبر المنطقة يتم توريدها بصورة غير مشروعة

عندما يقوم المستهلكون - بقصد توفير المال - بتدخين سجائر مهرّبة أو مزيّفة، فإنهم قد يساهمون عن غير قصد في تمويل الجريمة المنظمة والإرهاب على الصعيد الدولي.

وما هذه سوى إحدى المشكلات الخطيرة المرتبطة بالتجارة غير المشروعة بمنتجات التبغ - وهو إتجار يُشكّل مشكلة عالمية ما تنفّك تتفاقم.

نحن نؤيد تماماً الهيئات التشريعية والحكومات والمنظمات الدولية، مثل منظمة الجمارك العالمية ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الصحة العالمية، في سعيهم للقضاء على جميع أشكال التجارة غير المشروعة بمنتجات التبغ. ونود أن نرى جميع أسواقنا وقد تخلصت منها.

تنمو السوق السوداء بفعل الزيادة المستمرة في الضرائب المفروضة على منتجات التبغ، خاصة حين تكون الضرائب وبالتالي الأسعار أقل بكثير في بلدان مجاورة. وتؤدي عوامل أخرى مثل ضعف العقوبات الجنائية، والرقابة غير المُحكمة للحدود، وتدنّي معدلات الاعتقال، وانتشار الفساد إلى تفاقم هذه المشكلة في بعض البلدان.

ونرى أنه من المهم جداً أن تتبنى الحكومات أنظمة ضريبية عملية وسياسات إقتصادية لا تولّد ظروفاً تشجع التجارة غير المشروعة، تؤازرها قوانين فعالة ومراقبة مُحكمة للحدود.

التزييف

أحياناً ما يكون من شبه المستحيل التفريق بين السجائر المزيّفة والسجائر الأصلية. وتشكّل السجائر "الشبيهة" مشكلة أخرى، حيث يقوم المجرمون بتقليد التصميم الأصلي مع إدخال بعض التغييرات. على سبيل المثال، قد يتم نسخ أصنافنا مع إضافة بعض التغييرات البسيطة، مما قد يدفع المستهلكين إلى الظن بأنه مجرد نمط جديد لأحد أصنافنا.

إن المنتجات المزيّفة رديئة الصنع والمذاق قد تكون أيضاً أكثر خطراً على الصحة من المُنتج الأصلي. فمن غير المحتمل إمتثالها للمعايير التشريعية الصارمة التي نتقيد بها في ما يتعلق بمعدلات القطران والنيكوتين وأول أكسيد الكربون. وقد تحتوي على مكوّنات غير مصرّح بها.

إن المصدر الرئيسي لمعظم السجائر المزيّفة هو عملاء غير شرعيين في الصين، يليها باراغواي، ثم الشرق الأوسط، وبمستوى أقل أوروبا الشرقية.

تقوم السلطات بمداهمات، إلاّ أن الكثير من هذه العمليات غير المشروعة تكون صغيرة وخفيفة الحركة، ويصعب رصدها في المناطق النائية. وغالباً ما تتواجد المصانع المؤقتة، حيث يتم عادة تعليب السجائر يدوياً، تحت الأرض وبإمكانها الإختفاء في غضون ساعات.

الجريمة ومردوداتها

ليست التجارة غير المشروعة حكراً على صغار المجرمين. إن الجريمة المنظمة تُزيد من إحكام قبضتها على السوق غير الشرعي. ويمكن أن تكون مردودات هذه التجارة كبيرة جداً، فحاوية شحن واحدة فقط مليئة بالسجائر المهربة يمكن أن تدر على عصابة إجرامية أكثر من مليون دولار.


وصلات خارجية


شركة بريتيش أميركان توباكو ليست مسؤولة عن محتويات المواقع الخارجية  

تم تحديث الصفحة بتاريخ 22/08/2013 08:48:25 GMT